أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات أعلانات سهارى، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .








مختصون: دعم ولي العهد لمشروع ترميم جدة التاريخية غير مستغرب من عراب 2030

اعتبر مختصون أن دعم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز لمشروع ترميم "جدة التاريخية" جاء لإنقاذ المو ..



16-05-2019 05:08 صباحا
علي المالكي
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-09-2018
رقم العضوية : 3
المشاركات : 7611
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 4-4-1989
قوة السمعة : 10
 offline 
800_f87a6ce15f

اعتبر مختصون أن دعم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز لمشروع ترميم "جدة التاريخية" جاء لإنقاذ المواقع ذات القيمة الثقافية والتراثية في المملكة، مشيرين إلى أن الدعم جاء ليؤكد حرص سمو ولي العهد على رعاية المكتسبات الحضارية في المملكة.



وأكدوا أن مشروع ترميم "جدة التاريخية" جاء متوافقاً مع توجهات الدولة، لاسيما فيما تضمنته رؤية 2030، مشيرين إلى أنها ستمضي قدماً لتحقيق أهدافها في المجالات المختلفة ومن بينها التراث والثقافة.



وأشادوا بالدعم الكبير التي تحظى به المنطقة التاريخية بجدة من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، مؤكدين أن ذلك يأتي ضمن اهتمام سموه الكريم بالتاريخ، والتراث في المملكة.



وأضافوا بأن دعم سموه لترميم جدة التاريخية يعكس اهتمام سموه بالثقافة والتاريخ وأنها أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030. 



وقال رجل الأعمال والمهتم بترميم البيوت التاريخية بجدة سيف الشربتلي، أن دعم ولي العهد لمشروع ترميم "جدة التاريخية" بـ50 مليون ريال يأتي ليؤكد حرص سموه على رعاية المكتسبات الحضارية، والمعالم التراثية للمملكة ومن بينها جدة التاريخية التي تمتلك كنز كبير من التراث والحضارة القديمة على البحر الأحمر.



وأوضح، أن الدعم سيمكن من ترميم الكثير من البيوت التاريخية الآيلة للسقوط، وينتشلها من التدمير الذي تعيشه حالياً، لاسيما وأن البعض من تلك المنازل لم يبادر ملاكها بترميمها.



من جانبه، قال شاعر الوطنيات عبدالعزيز النجيمي، أن  دعم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز لمشروع ترميم المنطقة التاريخية بجدة أصبح حديث الساعة، وحديث المجالس، والذي أخذ مساحة يستحقها عبر وسائل الإعلام المختلفة المحلية والعالمية وفي مقدمة اهتماماتها.



وأضاف: "لم ولن يتوقف هذا الحديث الذي أضفى علينا السعادة، والسرور فقد تلقينا الخبر بفرحة غامرة نحن أهالي جدة، ومحبيها وعشاقها في سائر أنحاء المملكة يد بيضاء تجود في البناء، وتزود عن حمانا من الأعداء".



وتابع: "دعم ليس مستغرب من عراب 2030 عراب التجديد وتبرع سموه الكريم بـ50 مليون ريال لترميم جدة التاريخية، وأن الترميم يتم بسواعد وطنية يعزز من توجه الدولة لتمكين الشباب السعودي في مختلف مواقع العمل الوطني".



ولفت قائلاً: "ولأن جدة التأريخ والحضارة، ولوجود معالم حضارية، وشواهد تأريخية تنفرد بها في بيوت جدة التأريخية برواشينها العتيقة والتي يزيد عمرها على (500 عام)".



وأوضح أنه في حديث سابق لمهندس جدة المهندس الراحل محمد سعيد فارسي بأن بعض بيوت جدة على حالها من ألف سنة يؤكد على عراقة جدة وتجذرها في أعماق التاريخ.. وقال: "لمحت على محيا سموه الكريم التفاؤل وقرأت في عينيه إعجابه وحبه لجدة التاريخية قبل ثلاث سنوات عندما تشرفنا بالجلوس والتحدث مع سيدي خادم الحرمين الشريفين في مركاز جدة بالمنطقة التاريخية بحارة الشام، وكنت بجانب سموه وسمو الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة والتراث الوطني وسمو الأمير مشعل بن ماجد محافظ محافظة جدة نصغي إلى حديث الوالد عن جدة ماضيها، وحاضرها والتقطنا صوراً تذكاريةً معه يرافقني في المركاز ابن جدة البار المهندس سامي نوار رئيس بلدية جدة المنطقة التاريخية والعمدة عبدالصمد محمد عبدالصمد عمدة حارة اليمن والبحر في ليلة لا تنسى من ليالي جدة، دعم سموه الكريم يستجيب لمتطلبات منظمة اليونسكو بتسجيل جدة التاريخية كثاني معلم حضاري سعودي يسجل ضمن التراث العالمي بعد مدائن صالح".



وزاد قائلاً: "دعم سموه لترميم جدة التاريخية يعكس اهتمامه بالثقافة والتاريخ أحد مستهدفات رؤية 2030 بتوجيه سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وأن تكون لبلادنا دوماً الريادة والتفوق والتألق برعايتها لمكتسباتها الحضارية ومعالمها التراثية".



وأشار إلى اهتمام مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، ومحافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بمنطقة جدة التاريخية". ويشمل دعم ولي العهد أكثر من 50 مبنى آيلاً للسقوط تشملها المرحلة الأولى، حيث تعكس ضخامة المشروع الذي يسعى لإنقاذ المواقع ذات القيمة الثقافية في المملكة. 



كما أن دعم ولي العهد يستجيب لمتطلبات منظمة "اليونسكو" بتسجيل "جدة التاريخية" كثاني معلم حضاري سعودي يسجل ضمن التراث العالمي بعد مدائن صالح.



 فيما قدم وحيد جمجوم شكره لولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز. على دعمه غير المستغرب لمشروع ترميم منطقه جدة التاريخية، مشيراً إلى أن ذلك يأتي ضمن توجهات رؤية 2030.



وأوضح أن توجيه ولي العهد بتنفيذ الترميم يؤكد عناية القيادة بالإبقاء على الشواهد الدالة على العمق الحضاري للمملكة، لاسيما في ظل وجود معالم حضارية تحملها بيوت "جدة التاريخية" يزيد عمرها على 500 عام يؤكد على عراقة المدينة وتجذرها في أعماق التاريخ.



561_21aeec87b0

بيوت جدة التاريخية





561_27f20f4f07

عبدالعزيز النجيمي





561_327baaf424

سيف الشربتلي










المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
ولي العهد يضع حجر الأساس لمشروع إنشاء مركز الحرب الجوي علي المالكي
0 13 علي المالكي
ولي العهد يدشّن أول طائرة تدريب نفاثة تم تصنيعها محلياً ويؤسس لمشروع مركز الحرب الجوي علي المالكي
0 10 علي المالكي

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







  • Web Counter

  • الساعة الآن 10:03 مساء