أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات أعلانات سهارى، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .








تغـيّـر نمط الحياة في فصل الشتاء

الاستعداد المسبق لفصل الشتاء ضروري، كون هذا الفصل يختلف عن الفصول الأخرى؛ حيث يتميز بقضاء أوقات طويلة في المنزل ويوجد ..



08-12-2018 04:34 صباحا
علي المالكي
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-09-2018
رقم العضوية : 3
المشاركات : 3158
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 4-4-1989
قوة السمعة : 10
 offline 
800_c9b947827f

الاستعداد المسبق لفصل الشتاء ضروري، كون هذا الفصل يختلف عن الفصول الأخرى؛ حيث يتميز بقضاء أوقات طويلة في المنزل ويوجد أفراد الأسرة جميعهم في المنزل، حيث يشدد فيه على أهمية تهيئة المنزل لجميع الظروف المحتملة في فصل الشتاء، من حيث الإمكانات والاستعدادات حتى لا يصبح موسمًا للأمراض، كما أنه من المهم أن تعرف الأسر كيفية التعامل مع الظروف المختلفة، سواء في فصل الصيف أو الشتاء، أو في ظروف المرض أو غيرها من الظروف الطارئة، وذلك من خلال الاستماع للنصائح والإرشادات من قبل المختصين والرسائل الموجهة من المعلمين في المدارس، إلى جانب الاطلاع الذاتي. هناك بعض التوجيهات اللازمة لكل أسرة يجب عليها أن تقوم باتخاذها للوقاية من الأجواء القادمة المتقلبة، فمن المؤكد أن درجة الحرارة ستكون في انخفاض خلال هذا الموسم ومن الممكن أن تتعرض بعض المناطق لعواصف شتوية محملة بالأمراض ناهيك عن الهواء البارد. ومن أهم الاحتياطات اللازمة قبل قدوم فصل الشتاء بفترة: شراء الملابس الشتوية ذات الجودة الجيدة مثل الكنزات الصوفية والمعاطف المصنوعة من الجلد لارتدائها خارج المنزل وداخله والاهتمام بذلك جيداً خاصة للأطفال، وغسل ملابس الشتاء السابق جيداً لأن من الممكن أن تكون قد تعرضت لحشرات التخزين مثل «عث الملابس»، كما أنه يجب المحافظة على تدفئة منطقة الأنف والفم والأذنين من البرد حماية من الأمراض مثل «الزكام، حساسية الأنف، التهاب الحلق، الحمى». أيضًا استخدام المرطبات ذات التأثير القوي للبشرة واستخدام منظفات بشرة الجسم والوجه التي تحتوي على مرطبات عالية، أهمية شراء مدفأة بجودة جيدة وعدم التهاون في ذلك لأن معظم المدافئ المتدنية السعر تكون عرضة للاحتراق لذلك يفضل الكثير من الناس البحث عن شراء مدافئ غاز لأنها أفضل من المدافئ الكهربائية وأوفر في الاستهلاك ليمضي شهر الشتاء بسلامة وأمان، كما يجب التنويه على عدم استخدام وسائل التدفئة المباشرة لأن التعرض من الجو البارد للحار أو العكس مضر جدًا حينها ستكون عرضة للإصابة بأمراض البرد مثل الإنفلونزا وغيرها.



ويتأثر كبار السن والأطفال في فصل الشتاء بشكل أكبر وخاصة الأطفال الرضع وحديثي الولادة، فجهازهم المناعي غير مكتمل حيث إنهم معرضون للأمراض بشكل أسرع، هناك عدة نصائح يجب على الأمهات العمل بها لحماية أطفالهن في هذا الفصل ومنها: لباس الأطفال يجب أن يزداد طبقة عن طبقات ملابس الكبار، كما أنه يجب التنبه على أنه لا توجد خيوط متدلية من الملابس حتى لا يكون الطفل معرض لخطر الاختناق، يجب الحرص على السرعة في استبدال الملابس المبتلة للطفل أو الباردة، والتأكد من وضع سرير الطفل بعيداً عن المدفأة أو أي مصدر من مصادر التهوية وذلك لسلامة الطفل، ويفضل وضع سريره بالقرب من أحد الحوائط لحصوله على التدفئة المناسبة، ويعاني بعض الأطفال من نزيف الأنف في الشتاء فلابد من استخدام مرطب للهواء في غرفته مع قطرات الأنف المالحة للحفاظ على رطوبة أنوفهم، وتقديم المشروبات الساخنة للأطفال بشكل مستمر يمنع أجسامهم من الجفاف، كوني دائماً متيقظة في حال ملاحظة أي علامات خطر على طفلك في حالة إصابته بأي من الأمراض مثل تغير في لون جلده إلى الأزرق أو الرمادي، علامات شحوب في الجلد، انخفاض في درجة الحرارة، أو ارتجاف في الجسد، في هذه الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب فورًا. يجب التأكد من إعطاء طفلك جميع لقاحاته اللازمة للحصانة كما أنها ستحفظه من بعض الأمراض الخطيرة. لنتذكر أن الحماية لا تكفي فقط بارتداء الملابس الكثيفة وبالمدافئ إلا أن فن الديكور واختيار الألوان له لمساته الخاصة في فصل الشتاء، حيث إن هناك ألواناً تضفي حس الدفء في المنزل مثل الأحمر، البني، الزيتيات، الأخضر، والأصفر، فمن الممكن إدخال هذه الألوان في السجاد والستائر وتغطية الأرائك والتحف أيضاً. في حال أن أرضية المنزل من السيراميك فقم بكسوتها بقطع من السجاد لإضفاء الدفء في المنزل ولتقليل البرودة المختزنة في أرضية السيراميك، أما إذا كانت أرضية المنزل من الخشب و»الباركيه» فليس من الضروري وضع السجاد عليها وذلك لأن الخشب بطبيعته يبقى دافئاً في فصل الشتاء وبارداً في فصل الصيف، ووضع الوسائد في عدة أماكن في المنزل يضفي للمنزل القليل من الدفء على الأريكة مثلاً أو في غرفة المعيشة ويفضل أن تكون مصنوعة من الجلود أو المخمل. بالنسبة للغذاء، فإن ما نأكله ونشربه في فصل الشتاء له أثر كبير في تدفئة أجسادنا، هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تمد الجسم بالطاقة والدفء وتعمل على تنشيط الدورة الدموية ومنها: العسل، يفضل استخدام العسل بديلاً عن السكر وذلك لأنه صحي أكثر ولا يكسب الجسم وزناً زائداً، يوضع الزنجبيل في الأطعمة ليمد الجسم بالطاقة ولتحسين الجهاز الهضمي والدورة الدموية في الجسم، الشوربة ومنها العدس وشوربة الدجاج، شوربة الطماطم، شوربة القرع، شوربة الخضروات، وشوربة البصل. التوابل ومن أبرزها «القرنفل، البابريكا، الفلفل الأسود، الفلفل الأبيض، الكمون، والكركم»، زيت جوز الهند بإضافته للأطعمة كما يمكن أن يدهن به الجسم ليمنحه الترطيب والدفء وكذلك زيت السمسم. أما بالنسبة للمشروبات الساخنة التي تمد الجسم بالدفء ومنها: الحليب، النعناع، اليانسون، الزنجبيل، الشاي الأخضر والأسود، وتناول الماء بكثرة في هذا الفصل يمنع أجسادنا من الجفاف. على الرغم من أن فصل الشتاء لا يعتبر مفاجأة، فإن الكثيرين منا ليسوا مستعدين بشكل كافٍ لوصوله، إذا كنت مستعدًا لمخاطر فصل الشتاء، فستكون أكثر عرضة للحفاظ على سلامتك وصحتك.




  • قسم التثقيف الصحي



561_1bfcb4d10d





561_bd770b59b8





561_93231970f9











الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







  • Web Counter

  • الساعة الآن 10:02 صباحا