أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات أعلانات سهارى، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .








مشروع الملك عبدالله.. نظام إلكتروني متكامل لضمان جودة ماء زمزم

حظيت المملكة بشرف السقيا والرفادة لحجاج وعمار وزوار بيت الله الحرام والمسجد النبوي وقد شرفت الرئاسة العامة لشؤون المسج ..



28-10-2018 03:48 صباحا
علي المالكي
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-09-2018
رقم العضوية : 3
المشاركات : 9556
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 4-4-1989
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
 offline 
800_72ed85ebc2

حظيت المملكة بشرف السقيا والرفادة لحجاج وعمار وزوار بيت الله الحرام والمسجد النبوي وقد شرفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتقديم كافة ما من شأنه خدمة قاصديهما بالإشراف على الماء المبارك عبر «مشروع الملك عبدالله لسقيا زمزم» الذي تبلغ مساحته ما يزيد على 2.13.405 م2 ويتكون من عدة مبانٍ وهي: «ضواغط الهواء، مبنى مستودعات عبوات المياه، مبنى خزانات المياه الخام، ومبنى خطوط الإنتاج»، ويعد مشروع سقيا زمزم رائداً في معالجة ونقل وتخزين ماء زمزم المبارك.



وبين مدير إدارة مشروع الملك عبدالله لسقيا زمزم م. أسامة الحجيلي، أن المشروع يهدف إلى ضمان نقاوة مياه وتأمين وصولها للمسجد الحرام، وذلك بسحبها من بئر زمزم وصولاً للمصنع لخزان بحجم 15 ألف م3، وتصل خطوط النقل للمياه من بئر زمزم إلى خزان المشروع، ثم تنقل المياه المعالَجَة من المشروع إلى الحرم المكي والخطوط الأخرى الواصلة إلى خزانات كُدَيّ حوالي 11 كلم، وقطرها 200 ملم، وهي مصنوعة من مادة الحديد غير القابل للصدأ، وذلك بعد مرورها بعدة مراحل مختلفة.



وأضاف الحجيلي، بأنه يتم فلترة الماء بالأشعة البنفسجية عبر ثلاث مــضـخات للمياه المنتجة، اثنتان للتشغيل اليومي وواحدة احتياطية كما يتم التأكد من جودة ونقاء المياه عبر مختبر متكامل يعمل على مدار الساعة، عبر ورديتين تعمل على تحليل البكتريا النافعة والضارة والتحاليل الكيميائية والحيوية والفزيائية عبر أحدث الأجهزة الإلكترونية، كما يناط بالمختبر الرقابة اليومية لجميع الخزانات من خلال نقاط المراقبة بالإضافة إلى دعم الأقسام المختلفة فيما يخص جودة المياه، عبر فنيين مختصين ويصدر عنها تقارير يومية وإسبوعية عبر نظام الإلكتروني.



وقال الحجيلي «المشروع تتوفر به كافة المعدات والتقنيات الحديثة التي تمد زائر المسجد الحرام بعبوات ماء زمزم بأحجام مختلفة منها الــ «عشرة لترات، وخمسة لترات» كما يتم إنتاج العبوات البلاستيكية وفق منظومة متكاملة من خلال مبنى الضواغط، إذ يقوم المصنع بتعبئة العبوات عبر أربعة خطوط إنتاج تعمل بالقوة القصوى على إنتاج 200 ألف عبوة ويتم تخزينها في مستودعات تبلغ مساحتها لــ 5,9 م2 عبوة وتصل المياه عبر التمديدات القادمة من البيت العتيق وصولاً إلى الخزانات الخاصة بالمصنع، والتي تعمل على فلترتها عبر الأشعة فوق الحمراء وضخها لخطوط الإنتاج لتصل إلى المستفيد بكل يسر وسهولة.   



وأشار مدير إدارة مشروع الملك عبدالله لسقيا زمزم أن سعة خزان كدي المركزي للمياه الواصلة للمسجد الحرام يبلغ 10 آلاف م3 ويخضع المشروع بكل أجزائه لنظام التحكم (أسكادا) ويتم العمل في كافة أجزاء المشروع عبر نظام التحكم الإلكترونية دون تدخل أي عنصر بشري، مشيراً إلى أن كمية استهلاك ماء زمزم الوارد من البئر 37,212 م3، والمستهلك لخزان كدي المركزي وصولاً للقاصدي المسجد الحرام من بداية موسم العمرة للعام 1440هــ بلغ 12,212 م3.



561_ba6dda3dc4

إنتاج العبوات البلاستيكية وفق منظومة متكاملة





561_a80bb9e34b

التحاليل الكيميائية والحيوية عبر أحدث الأجهزة الإلكترونية





561_67e5896e6b

المشروع يهدف إلى ضمان نقاوة ماء زمزم











الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







  • Web Counter

  • الساعة الآن 03:51 صباحا