أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات أعلانات سهارى، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .








الحج.. عبادة ومنافع

لطالما ارتبط الحج بالتجارة من القدم، فكانت العرب تبيع الزيت، والتمر، والأدم، والسمن، والطيب، والورس، وحتى الرقيق في أس ..



13-08-2019 04:08 صباحا
علي المالكي
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-09-2018
رقم العضوية : 3
المشاركات : 9613
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 4-4-1989
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
 offline 
800_e272b758f5

لطالما ارتبط الحج بالتجارة من القدم، فكانت العرب تبيع الزيت، والتمر، والأدم، والسمن، والطيب، والورس، وحتى الرقيق في أسواق عكاظ ومجنة وذي المجاز، والتي كانت تعقد في موسم الحج، وبعد أن جاء الإسلام تحرج المسلمون من أسواق الجاهلية وخافوا أن يأثموا إن تاجروا في الحج، فأنزل الله تعالى: (لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ).



ومنذ ذلك الحين يتنافس الناس كل حج على تقديم ما لديهم من خدمات للظفر بشيء من الفضل والخير الذي يأتي به الحجاج من كل فج عميق، فهذا يبيع "السبح"، وذاك يقدم العصائر والمأكولات المحلية، وآخر يعرض خدمات الجزارة والدباغة والخرازة، حتى بيع الحصى في مزدلفة كانت له سوقه الرائجة، التي تدر ربحاً محترماً على من يقوم بجمعها.



وشهد تاريخ مكة نشوء أسواق عديدة ارتبط عزها ورواجها بالحجاج والمعتمرين، كسوق "المدعى" و"شارع فيصل" و"المنشية" و"الغزة" وسوق "المعلاة"، ولما يزيد على أربعة عقود حققت هذه الأسواق أرباحاً عالية للمتاجرين فيها، قبل أن تندثر بعد التوسعات الجديدة للحرمين، وينتقل بعضها إلى مواقع أخرى.



وطوال أشهر الحج التي تبدأ من بعد رمضان لا تكاد تهدأ أسواق البلد الحرام؛ مما دفع بعض المحال لمضاعفة العاملين بها، فالحجاج القادمون "ليشهدوا منافع لهم" قد أنفقوا في أحد مواسم الحج ما يصل إلى عشرين مليار ريال، وذلك بحسب إحصائيات غرفة التجارة والصناعة في مكة المكرمة، وهذا فقط للحجاج القادمين من الخارج، فيما أنفق حجاج الداخل ما يزيد على مليار ريال.



561_c4eec50a9e










المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
رئيس الأرصاد: نجاح أعمال الهيئة في الحج.. 600 نشرة جوية و766 جولة تفتيشية علي المالكي
0 10 علي المالكي
المملكة والحج.. واجب وشرف علي المالكي
0 6 علي المالكي
جهود المملكة في الحج.. راحة ضيوف الرحمن الهدف علي المالكي
0 10 علي المالكي
توثيق الحج.. من التدوين إلى النقل التلفزيوني علي المالكي
0 8 علي المالكي
«الجوازات» تنهي أعمال موسم الحج.. مليون و700 ألف حاج قدموا للمملكة علي المالكي
0 52 علي المالكي

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







  • Web Counter

  • الساعة الآن 04:18 صباحا