أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات أعلانات سهارى، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .








وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيق

توافدت جموع من الحجيج إلى المسجد الحرام، بعد أن أتموا الوقوف بعرفات ورمي جمرة العقبة بمشعر منى، وذلك لأداء طواف الإفاض ..



12-08-2019 03:36 صباحا
علي المالكي
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-09-2018
رقم العضوية : 3
المشاركات : 9613
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 4-4-1989
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
 offline 
800_2873bd2d86

توافدت جموع من الحجيج إلى المسجد الحرام، بعد أن أتموا الوقوف بعرفات ورمي جمرة العقبة بمشعر منى، وذلك لأداء طواف الإفاضة بعد التحلل الأول. وقد تمكن ضيوف الرحمن يوم أمس من رمي جمرة العقبة الكبرى بعد نفرتهم من مزدلفة مقتدين بسنة المصطفى - عليه الصلاة والسلام -، بكل يسر وسهولة بلا تدافع ولا تزاحم يذكر، وقد نفذت الجهات الأمنية خططها الميدانية بكل إتقان مما كان له بالغ الأثر في تسهيل الحركة ورمي الجمرات. وتوافدت جموعهم على مشعر منى منذ الساعات الأولى لصباح أمس الأحد أول أيام عيد الأضحى وكانت تنقلاتهم تتم بكل يسر وسهولة بعد أن قضوا ليلتهم بمزدلفة، وشهدت حركة التنقلات لهذه القوافل الإيمانية أعلى درجات الانسيابية والراحة، وسط أجواء روحانية مفعمة بالخشوع والطمأنينة. وقد شهدت حركة الحجيج من مشعر مزدلفة إلى مشعر منى أعلى وأفضل درجات الانسيابية، خاصة في ظل اكتمال العديد من المشروعات العملاقة التي هيّأتها حكومة خادم الحرمين الشريفين لخدمة الحجاج وقد انتشر أفراد الأمن عبر هذه الطرقات ليؤدوا واجباتهم وينفذوا الخطط المعدة لهذا الشأن في وقت قياسي ولله الحمد.



كما أدى ضيوف الرحمن صلاة العيد بالمسجد الحرام أمس، بعد أن قاموا برمي جمرة العقبة الكبرى والحلق ونحر الهدي والأضاحي وقد أعدت الجهات ذات العلاقة بخدمة ضيوف الرحمن العدة لاستقبالهم على صعيد منى ليوم عيد الأضحى وبقية أيام التشريق.



وكانت الأجهزة والقطاعات الحكومية والأهلية المعنية بشؤون الحج والحجاج بمكة المكرمة أكملت استعداداتها لتقديم خدماتها لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام؛ حيث بدأت تنفيذ خططها التي أعدَّتها بمتابعة وإشراف مباشر من مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل ونائبه.



وركزت الخطط المعدة على تحقيق أرقى الخدمات لوفود الرحمن، وتوفير الرعاية الشاملة لهم منذ وصولهم إلى هذه الديار المقدسة حتى مغادرتهم إلى أوطانهم بعد أدائهم مناسكهم بكل يسر وسهولة وأمن واطمئنان. وأعربت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن تشرفها بأنها سخَّرت جميع الإمكانات والتجهيزات لخدمة وراحة ضيوف الرحمن من داخل المسجد الحرام، وفي مراكزهم خارج العاصمة المقدسة؛ وذلك وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ببذل كل الجهود لتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن، بحسب وكالة الأنباء السعودية. وتتعاون «الرئاسة» مع المديرية العامة للدفاع المدني، بوضع خطة عمل لموسم حج هذا العام تضم شقين من إدارة السلامة والدفاع المدني؛ حيث شملت جميع الإجراءات الوقائية والتنفيذية للتعامل مع الحالات الطارئة، وفق الافتراضات الواردة بالخطة، موضحًا بها جميع المهام والمسؤوليات المنوطة بالجهات المشاركة. وتضمن تنفيذ الخطة إنجاز بعض المهام الموكلة إليهم لمساعدة الجهات المعنية في تأمين وتوفير الراحة اللازمة للحجاج لأداء المناسك، وإرشادهم في مناطق الحج بمكة المكرمة والمدينة المنورة. ويقوم البرنامج التابع للمشروع، بإرشاد التائه داخل المسجد الحرام، وخدمة الطائفين، التي تهدف إلى تطويف كبار السن وأصحاب الاحتياجات الخاصة ومساعدتهم في السعي مجانًا؛ وذلك بالشراكة مع «رئاسة الحرمين» على مدار الساعة وطوال العام، فضلًا عن خدمة إرشاد التائه المقدمة بالشراكة مع وزارة الحج والعمرة، بإيصال الحجاج التائهين بالمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة إلى مساكنهم.



وتعمل إدارة الممرات - بمساندة قوة أمن المسجد الحرام - على تنظيم الممرات وإدارة الحركة داخلها لضمان المرونة والسلاسة في الدخول والخروج منها، وبذل كل ما من شأنه الحفاظ على سلامة مرتادي بيت الله الحرام وعلى ممتلكاتهم من العبث، كما تقوم بأدوار مميزة لخدمة العمار والزوار، وتنظيم الحركة والحشود داخل المسجد الحرام ومرافقه، من خلال عمل دؤوب على مدار الساعة. وتستقبل إدارة الأبواب برئاسة شؤون الحرمين، قاصدي بيت الله الحرام من معتمرين وزائرين، عبر أبواب بالمسجد الحرام يعمل بها موظفون مدربون على حسن استقبال زائري البيت العتيق لتنظيم دخول ضيوف الرحمن، وتوجههم إلى الأبواب والمداخل ذات الكثافة الأقل، وضبط عملية الدخول والخروج، وإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن لقاصدي البيت الحرام كي يؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة. وتعمل الإدارة، بالتعاون مع قوة الطوارئ الخاصة، على تحويل مسارات المعتمرين والزوار، بالإضافة إلى تخصيص بعض الأبواب للخروج فقط، بعد التأكد من امتلاء المصليات داخل المسجد الحرام، كما خُصِّصت علامات على الأبواب مكونة من إشارات «إذا كانت الإشارة خضراء يدخل المصلون والمعتمرون من تلك الأبواب، وإذا كانت الإشارة حمراء تعني أنه لا مكان»، إضافة إلى اللوحات الإرشادية بشكل دائم فوق الأبواب. وتلتزم إدارة الأبواب بوضع قائمة من الأشياء التي يفضل عدم إدخالها، ويعمل على تنفيذ ذلك العاملون للتأكد من تطبيق الإجراءات كافة.



561_5e249e3d1e

يرمي الحجاج جمرة العقبة



561_0ef6a95685

الحجاج في طريقهم لرمي الجمرات



561_f05aec2e45

جانب من تفويج الحجاج للجمرات









الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







  • Web Counter

  • الساعة الآن 04:04 صباحا