أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات أعلانات سهارى، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .








مبادرة طريق مكة.. تيسير رحلة الحج

وصلت طلائع حجاج بيت الله الحرام المستفيدة من مبادرة طريق مكة إلى المملكة عبر مطاري الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار ا ..



06-07-2019 03:13 صباحا
علي المالكي
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-09-2018
رقم العضوية : 3
المشاركات : 8795
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 4-4-1989
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
 offline 
800_c060ac3f5c

وصلت طلائع حجاج بيت الله الحرام المستفيدة من مبادرة طريق مكة إلى المملكة عبر مطاري الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، حيث استفاد بعض حجاج هدا العام من مبادرة «طريق مكة» الخاصة بإنهاء إجراءات دخول الحجاج إلى المملكة من بلدانهم، وهي إحدى المبادرات التي يجرى تنفيذها ضمن برنامج التحول الوطني 2020، تحقيقاً لرؤية المملكة 2030م، وقد دشنت أولى الرحلات فجر الخميس في مطار كوالالمبور للسنة الثالثة على التوالي بعد أن أنهيت جميع إجراءات دخولهم إلى المملكة عبر مسارات مخصّصة في المطار لتسهيل أدائهم لفريضة الحج -بإذن الله تعالى-.



وكان وزير الشؤون الدينية بمكتب رئيس الوزراء في ماليزيا الدكتور مجاهد يوسف قد حضر تدشين المبادرة، فيما حضر من الجانب السعودي نائب رئيس اللجنة الإشرافية اللواء خالد بن فهاد الجعيد، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى ماليزيا محمود حسين قطان، وأعضاء اللجنة الإشرافية من الجهات ذات العلاقة بخدمة ضيوف الرحمن بالمملكة.



تسهيل رحلة الحجاج



وعبر الدكتور مجاهد يوسف عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين على تطبيق هذه المبادرة في ماليزيا للعام الثالث على التوالي، مبينًا أن هذه المبادرة تعمل على تسهيل مهمة حجاج ماليزيا بكل يسر وسهولة، ومساعدة الحاج في إيصاله لمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وإيصال المقتنيات الشخصية للحاج بالدور السكنية بالمشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة.



وأفاد أن عمل موظفي الجوازات في ماليزيا يساعد ويسهل المهام الموكلة للعاملين بقطاع الجوازات بالمملكة، مبينًا أن الجانبين السعودي والماليزي يعملان على تهيئة أجواء العمل في المطار بما يكفل -بعون الله- إنهاء إجراء كل حاج بكل يسر وسهولة.



بدوره أوضح اللواء الجعيد أن مبادرة طريق مكة تهدف في المقام الأول إلى تسهيل رحلة الحجاج من مطارات بلدانهم، وذلك في إطار ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- من رعاية وحرص بضيوف الرحمن وتقديم أفضل الخدمات لهم.



تذليل الصعاب



وفي ذات السياق رفع قطان سفير خادم الحرمين الشريفين بماليزيا شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على توجيهاتهم الكريمة بتذليل كل الصعاب أمام خدمة الحجاج والمعتمرين على حد سواء ابتغاءً لمرضاة الله تعالى، منوها بالخدمات الكبيرة التي تقدمها مبادرة طريق مكة للحجاج المستفيدين منها من خلال تسهيل إجراءات الدخول إلى المملكة.



وقال: إن مبادرة طريق مكة حازت على استحسان وترحيب الدول التي تشملها بموسم حج هذا العام، وتعد إضافة نوعية للخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية لضيوف الرحمن.



وعبر رئيس الجوازات في مطار ماليزيا خيرون رضوان عن شكره لحكومة المملكة العربية السعودية على تطبيق هذه المبادرة في ماليزيا، وعلى ما تبذله من جهود عظيمة من أجل الارتقاء بخدمات الحجاج والمعتمرين وزوار الحرمين الشريفين، وتسخير التقنية في سبيل التسهيل عليهم في أداء مناسكهم بكل يسر.



يسر وسهولة



وتشمل مراحل المبادرة إصدار التأشيرات وإنهاء إجراءات الجوازات والجمارك، والتحقق من توفر الاشتراطات الصحية، وترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن بالمملكة، مما يمكن الحجاج المستفيدين من تجاوز تلك الإجراءات عند وصولهم إلى المملكة، ويتيح لهم فرصة الانتقال مباشرة إلى الحافلات التي تكون بانتظارهم، لنقلهم إلى أماكن إقامتهم بمكة المكرمة والمدينة المنورة، فيما تتولى الجهات الخدمية استلام أمتعة الحجاج المستفيدين من المبادرة، ونقلها إليهم في الدور السكنية.



وبوصول الحجاج الماليزيين للمملكة يكون حجاج ماليزيا يمثلون طليعة الحجاج المستفيدين من البرنامج الميسر، والذي استهدف حجاج هذا العام ماليزيا وإندونيسيا وباكستان وبنغلاديش وتونس.



وتعمل المبادرة على إنهاء إجراءات دخول الحجاج المملكة بكل يسر وسهولة وإصدار تأشيرات الدخول، والتحقق من توافر الاشتراطات الصحية، وأنهاء إجراءات السفر من بلدانهم، وتوفير حافلات مخصصة للمستفيدين، وترميز وفرز الأمتعة وايصالها لمقر سكن الحجاج، وكذلك تقليص المدة الزمنية لأجراءات السفر، والارتقاء بخدمات ضيوف الرحمن، وتسهيل وتيسير إجراءات دخول الحجاج من مطارات الدول المستفيدة عبر مسارات إلكترونية موحدة يعمل عليها فريق سعودي متكامل بإشراف وزارة الداخلية ومشاركة الجهات ذات العلاقة.



جهات مشاركة



وزارة الداخلية، المديرية العامة للجوازات، وزارة الحج والعمرة، وزارة الصحة، وزارة الخارجية، الجمارك، هيئة الطيران المدني، مركز المعلومات الوطني.



ويتمثل دور الداخلية بأنها الجهة الراعية للمبادرة، والخارجية إصدار تأشيرات الدخول، والصحة تطبيق الإجراءات الوقائية الصحية ‏بتدقيق الاشتراطات الصحية للحجاج إلكترونياً، ومركز المعلومات الوطني ‏توفير وتجهيز الأجهزة والأنظمة التقنية لكونترات الجوازات في الدول المستفيدة من المبادرة وتقديم الدعم الفني، وزارة الحج والعمرة فرز وترميز الأمتعة وتسليمها في مقر السكن، وتوفير حافلات لنقل الحجاج من المطار إلى مقر السكن، والمديرية العامة للجوازات‏ إنهاء إجراءات السفر الحجاج في الدول المستفيدة في مطارات بلدانهم، وأخيراً الجمارك بتفتيش الأمتعة. 



مراحل الخدمة 



تجهيز صالة مخصصة في مطارات محددة في بلدان الدول المستفيدة من المبادرة لخدمة طريق مكة تحت إشراف فريق عمل سعودي، والتحقق من توافر الاشتراطات الصحية إلكترونياً،‏ وإصدار تأشيرات الدخول، وترميز وفرز الأمتعة، وإنهاء إجراءات السفر من بلد الحاج، وصالات مخصصة عند القدوم في مطار الوصول في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، دون مرورهم بأي إجراء، ثم التوجه للحافلات المخصصة لنقلهم إلى مقر السكن في مكة المكرمة أو المدينة المنورة عبر مسارات مخصصة، حتى الوصول لمكان الإقامة واستلام الأمتعة في مقر السكن.



والدول المستفيدة من خدمة مبادرة طريق مكة لعام 1440هـ هي باكستان، إندونيسيا، ماليزيا، بنغلاديش، تونس.



تسلسل تاريخي



وتم تطبيق المبادرة تجريبياً عام 1438هـ من قبل المديرية العامة للجوازات، ومع الشريك الاستراتيجي مركز المعلومات الوطني لحجاج دولة ماليزيا بعدد 1660 حاجاً، وتم إطلاق مبادرة خدمة طريق مكة رسمياً عام 1439هـ بإشراف وزارة الداخلية ومشاركة الخارجية والصحة والحج والجمارك والجوازات والطيران المدني لحجاج دولتي ماليزيا وإندونيسيا، وفي هذا العام 1440هـ تم التطبيق في ثلاثة دول أخرى باكستان تونس بنغلاديش بالإضافة إلى ماليزيا وإندونيسيا. 



وزاد عدد الحجاج المستفدين من خدمات مبادرة «طريق مكة» من 103 آلاف حاج بموسم حج 1439هـ إلى أكثر من 225 ألف حاج بموسم حج العام 1440هـ.



561_062fa5d31e

تدشين المبادرة في مطار كوالالمبور





561_6c122890ed

البصمة لحـاجّـة في المطار قبل مغادرة ماليزيا





561_a84449e4d5

طريق مكة سهّـل على الحجاج إجراءات الدخول 





561_737e6df921

وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة إلى المدينة المنورة










المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
الطريق إلى مكة.. يسرٌ وطمأنينة علي المالكي
0 3 علي المالكي

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







  • Web Counter

  • الساعة الآن 05:59 صباحا