أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات أعلانات سهارى، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .








«أداء»: عمل متوائم وشراكات عالميـة

اقتبـاس ،، 200 دورة تدريبية متخصصة استفاد منها 8700 فرد في جميع المناطق قال المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة ..



05-07-2019 02:58 صباحا
علي المالكي
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-09-2018
رقم العضوية : 3
المشاركات : 8795
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 4-4-1989
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
 offline 
800_57f75ea4e9
اقتبـاس ،،

200 دورة تدريبية متخصصة استفاد منها 8700 فرد في جميع المناطق




قال المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة "أداء" أن نظرة المواطن للجهات الحكومية باتت مختلفة عما كانت عليه في السابق، وأن هذه النظرة المستجدة هي أساس رسالة  المركز ورؤيته لبناء وتفعيل آليات قياس أداء الأجهزة العامة وتقديم الدعم اللازم لها لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 وخطط التنمية، وتحسين وتعزيز مستوى التواصل مع المستفيدين.  



وتلقت "الرياض" معلومات من المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة أجابت عن العديد من التساؤلات التي لمسناها في أوساط المواطنين عن الحراك الذي أوجده المركز، والتأثيرات انعكست على منظور المواطن تجاه الأجهزة العامة ودورها. كما أن المعلومات أوضحت مدى انتشار ثقافة قياس الأداء في مجتمعنا، والإجراءات التي تتم  لقياس مؤشرات أداء مرفق ما، وكيفية التعامل مع الجهات التي يتكشف فيها قصور في تحقيق الأهداف، وموقع المركز بين آليات تحقيق رؤية المملكة 2030.



 



العبرة بالنهايات



وأوضح المركز رأيه في تجاوب الجهات التي يقيس أداءها، وموقفه من الجهات العامة التي تقوم من وقت لآخر بإعلان مؤشرات عن أدائها، بمشاركة خبرات خارجية.. وما إذا كانت هذه النتائج معتمدة لديه ويؤخذ بها عن قياس أداء تلك الجهات. وفي هذا الصدد قال المركز إنه معني بمؤشرات الأداء الرئيسة للأهداف الاستراتيجية المعتمدة للجهاز، ومؤشرات قياس النتائج (outcome KPIs)، التي تهدف إلى قياس الأثر النهائي للأهداف الاستراتيجية وليس المرحلي. ولا يُعنى المركز بمتابعة أو إصدار تقارير تتعلق بالمؤشرات التشغيلية·  



 



6 ركائز    



وأكد المركز أن ثقة المواطن بدوره في التنمية تزداد عندما يعلم أن رأيه عن مستوى أي من الخدمات المقدمة له مهم ويعتد به. ويسعى المركز لتحقيق هذا الهدف، ولذلك تمحورت مهامه حول ست ركائز، هي: بناء مؤشرات وأدوات قياس أداء الأجهزة، واعتمادها وتطويرها بشكل مستمر، ودعم عمليات تحسين الخدمات الحكومية وتطويرها من خلال قياس جودة الخدمات ورضا المستفيدين، ودعم الأجهزة في تنفيذ غاياتها وخططها الاستراتيجية وفق مؤشرات تسهم في ضمان تحقيق أهدافها ومبادراتها ومشروعاتها المعتمدة، وتحديد وتحليل المخاطر وأوجه الصعوبات التي تواجه الأجهزة في مسارها لتحقيق أهدافها واقتراح الحلول المناسبة لمعالجتها. بالإضافة إلى اعتماد التقارير عن نتائج أداء الأجهزة، التي يمكن توظيفها في مراجعة وتحسين الأداء الحكومي. والهدف الرئيس هو نشر ثقافة قياس أداء الأجهزة العامة ومراجعته وتحسينه، وتعزيز قدراتها في هذا المجال.



 



آليات التطوير



ويقوم المركز بصياغة خلاصات هذا الحراك في تقارير ربع سنوية عن نتائج قياس جودة الخدمات ورضا  المستفيدين، تُعرض على مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بمشاركة رؤساء الأجهزة الحكومية، وتعمل الأجهزة على تحسين الخدمات التي أظهرت نتائج رضا المستفيد قصوراً فيها.



 



رأس المال البشري



  وأكد المركز اهتمامه بنشر ثقافة الأداء لدى الأجهزة العامة وتعزيزها لينعكس إيجاباً على ثقافة قياس وإدارة الأداء، ورفع مستوى الوعي المؤسسي لديها، ولذلك يعلي المركز من شأن مبدأ تطوير رأس المال البشري والمعرفي في الأجهزة العامة، وتأهيل الكوادر البشرية للأجهزة العامة في مجال إدارة الأداء وقياسه، ولتحقيق التميز في الأداء الحكومي يقدم مجالات وموضوعات مختلفة من التدريب؛ بهدف رفع مهارات وقدرات منتسبي الأجهزة العامة في مجال إدارة الأداء وقياسه. وقدم خلال العامين السابقين عدداً من البرامج والخدمات والمشروعات التدريبية، استهدفت المهارات المتخصصة المهنية لتحقيق التطوير المستمر. وتم خلال العام 2018م تنظيم (200) دورة تدريبية متخصصة في مجال إدارة الأداء وقياسه بمختلف مناطق المملكة، استفاد منها  أكثر من 8700 موظف حكومي، حصل المتدربون بعد إتمامهم واجتيازهم لها على شهادة معتمدة. 



شراكات عالمية



وبين  المركز أن المناهج العلمية لبرامجه التدريبية تم تطويرها بالشراكة مع جامعات محلية وعالمية، وهي في مجملها تهدف إلى نشر ثقافة قياس الأداء لدى الأجهزة، وتعزيز قدرات منتسبيها والارتقاء بها، ورفع كفاءة المتدربين وتعزيز قدراتهم العملية والعلمية، إلى جانب نقل الخبرات العالمية وأحدث الاتجاهات في المجال، وتشتمل دورات المركز على 5 موضوعات متخصصة تتمثل: أساسيات مؤشرات الأداء الرئيسية، وإدارة الاستراتيجية، وتطبيقات متقدمة في مؤشرات الأداء الأساسية، وإدارة التغيير، وتخطيط الاستراتيجية.



 



 أدوات القياس



وفي جانب قياس رضا المستفيدين قال المركز إنه اعتمد عدداً من أدوات القياس تتمثل في: (الاستبيانات، والمتسوق الخفي، ومجموعات التركيز، وتطبيق وطني)، وقد أطلق المركز تطبيق وطني مؤخراً وهو أحد أهم الأدوات التي اعتمدها لقياس رضا المستفيدين عن الخدمات الحكومية، حيث يُعد التطبيق منصة تفاعلية تُمكّن المستفيدين من تقييم مستوى رضاهم عن الخدمات الحكومية المقدمة في مراكز الخدمة والخدمات الإلكترونية في كافة مناطق المملكة؛ بهدف دعم الأجهزة العامة في عمليات تحسين الخدمات الحكومية وتطويرها. ويستهدف التطبيق مراكز الأجهزة الحكومية وخدماتها والمنصات والخدمات الإلكترونية، ويضم فئات متنوعة رئيسية في حياة المواطن مثل: "سوق العمل، والرعاية الصحية، والمواصلات، والتعليم، والأعمال والتجارة، والقضاء والرياضة والترفيه، والشؤون الداخلية، والخدمات والمرافق العامة".



 



علاقة متوائمة



ووصف المركز نشاطه في تحقيق مهامه بأنه "متوائم مع جميع الجهات الحكومية على أساس هدف مشترك وبالمواءمة معها". وأوضح أن ذلك يتم من خلال اختيار وتصميم مؤشرات الأداء والاستعانة بخبراء مختصين في مجال مؤشرات الأداء، والاسترشاد بالخبرات الإقليمية والعالمية الناجحة، ومن ثم اختيار مؤشرات الأداء الرئيسة للأهداف الاستراتيجية المعتمدة للجهاز، مع التركيز بصورة رئيسة على مؤشرات قياس النتائج (outcome KPIs) التي تهدف الى قياس الأثر النهائي للأهداف الاستراتيجية وليس المرحلي. 



عون استشاري



وأوضح المركز أنه لا يُعنى بمتابعة أو إصدار تقارير تتعلق بالمؤشرات التشغيلية للجهات الحكومية، بل يعمل معها على تقديم الاستشارات الخاصة بمؤشرات أدائها، ولذلك أناط متابعة مؤشرات الأداء لدى كل جهة بـ"مستشاري الجهات الحكومية"، وهم موظفو المركز المتخصصون للقيام بهذه المهمة.









الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







  • Web Counter

  • الساعة الآن 06:08 صباحا